• ×

11:52 صباحًا , الأحد 22 يوليو 2018

الاحتفال باليوم الوطني الـ 85 للسعودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

إن الأيام الوطنية للدول هي مناسبات مجيدة لاستحضار أمجاد الماضي وبطولاته وما قدمه الأجداد والآباء حتى يورثوا للأجيال تاريخًا مشرفًا يفخرون به، ومن أجل الدفع بهم لتحقيق مستقبل ناجح ومتميز. 

والاحتفال باليوم الوطني ليس مقتصرًا فقط على جهات بعينها، بل هو احتفال الدولة والشعب معًا؛ وفي هذه المناسبة تهنىء ديموفنف شعبها باليوم الوطني السعودي الـ 85 ، متمنية للمملكة السعودية المزيد من التقدم والازدهار والاستقرار.فاليوم الوطني فخر بالماضي وتفاني فى العمل للوصول إلى مستقبل أفضل.
 ولتخطيط مستقبل على أسس سليمة يجب علينا أن نعرف الماضي جيدًا ونتعلم منه؛ لذلك سنقوم الآن بإلقاء نظرة على تاريخ هذا اليوم الوطني العظيم حتى تتعرف شعوب العالم على تاريخنا ومدى فخرنا بمثل هذا اليوم.

فقد جاءت فكرة هذا الاحتفال عندما أطلق الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - مرسومًا ملكيًا يحمل رقم 2716 في السابع عشر من جمادى الأولى بتاريخ 1351 من الهجرة النبوية، يقتضي هذا المرسوم تغيير اسم مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، وهذا هو السبب الذي يحتفل من أجله الشعب السعودي بهذا اليوم ويفتخرون فيه بتأسيس بلدهم.

نشأة الملك عبد العزيز : 


ولد الملك عبدالعزيز في مدينة الرياض عام 1293هـ/1876م، ونشأ تحت رعاية والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود، وتعلم القراءة والكتابة على يد الشيخ القاضي عبدالله الخرجي.


انطلاقة عهد جديد :


وانطلق الفتى اليافع عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود من الكويت على رأس حملة من أقاربه وأعوانه صوب الرياض وكان عمره 26 عامًا، وكانت الجزيرة العربية في ذلك الوقت تعج بالفوضى والتناحر، وبزغ فجر يوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م إيذانًا ببداية عهد جديد، حيث استطاع البطل الشاب استعادة مدينة الرياض ليضع بذلك اللبنة الأولى لهذا الكيان الشامخ، وتسلم مقاليد الحكم والإمامة بعد أن تنازل له والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل عن الحكم والإمامة في اجتماع حافل بالمسجد الكبير بالرياض بعد صلاة الجمعة.
 
ثم توجه إلى منطقة الوشم ودخل بلدة شقراء، ثم واصل زحفه صوب بلدة ثادق فدخلها أيضًا، ثم انطلق إلى منطقة سدير ودخل بلدة المجمعة، وبهذا الجهد العسكري تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد مناطق الوشم وسدير وضمها إلى بوتقة الدولة السعودية الحديثة.
وتمكن الملك عبدالعزيز في الفترة 1321/1324هـ من توحيد منطقة القصيم وضمها إلى الدولة السعودية بعد أن خاض مجموعة من المعارك، منها معركة الفيضة ومعركة البكيرية ومعركة الشنانة وانتصاره في معركة روضة مهنا في 18 صفر 1324هـ الموافق 14 أبريل 1906م وهي إحدى المعارك الكبرى الحاسمة.
بعد ذلك شرع الملك عبدالعزيز – تدريجيًا - في توحيد مناطق نجد، فبدأ في الفترة 1320/1321هـ بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصاره في بلدة الدلم القريبة من الخرج، فدانت له كل بلدان الجنوب، الخرج والحريق والحوطة والأفلاج وبلدان وادي الدواسر.
 

توحيد المملكة العربية السعودية :


وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم واحد وهو "المملكة العربية السعودية"، وأن يصبح لقب الملك عبدالعـــزيز "ملك المملكة العربية الســـعودية"، واختار جـــلالته في الأمر الملكي يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ يومًا لإعلان توحيد المملكــة العربية السعودية، وهو اليوم الوطني للمملكة.

اليوم الوطنى السعودى
ونظم الملك عبدالعزيز دولته الحديثة على أساس من التحديث والتطوير المعاصر، فوزع المسؤوليات في الدولة، وأسس حكومة منطقة الحجاز بعد ضمها، وأنشأ منصب النائب العام في الحجاز وأسند مهامه إلى ابنه الأمير فيصل وكان ذلك عام 1344هـ/ 1926 م، كما أسند إليه رئاسة مجلس الشورى؛ وفي 19 شعبان 1350هـ الموافق 30 ديسمبر 1931م صدر نظام خاص بتشكيل مجلس الوكلاء، وأنشأ الملك عبدالعزيز عددًا من الوزارات، وأقامت الدولة علاقات دبلوماسية وفق التمثيل السياسي الدولي المتعارف عليه رسميًا، وتم تعيين السفراء والقناصل والمفوضين والوزراء لهذه الغاية، كما اهتم الملك عبدالعزيز اهتمامًا كبيرًا بدعم القضية الفلسطينية؛ وعندما تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة عام 1365هـ / 1945م  كانت المملكة العربية السعودية من ضمن الدول المؤسسة.


ومن انجازات الملك عبدالعزيز تنفيذ أول مشروع من نوعه لتوطين البدو، فأسكنهم في هجر زراعية مستقرة وشكل منهم جيشًا متطوعًا ليكون تحت يده عند الحاجة؛ كما عمل على تحسين وضع المملكة الاجتماعي والاقتصادي، فوجه عناية واهتمامًا بالتعليم وفتح المدارس والمعاهد وأرسل البعثات إلى الخارج وشجع طباعة الكتب خاصة الكتب العربية والإسلامية، واهتم بالدعوة الإسلامية ومحاربة البدع والخرافات، وأنشأ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزودها بالإمكانات والصلاحيات، وأمر بتوسعة الحـــرم النبوي الشــريف، وقــــد شــــرع في ذلك عام 1370هـ/ 1951م، ووفر الماء والخـــدمات الطبيـــة والوقـائية لحجــــاج بيت الله الحرام؛ ويبقى يوم الخامس من شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م علامة فارقة في تاريخ المملكة، ففيه فتح الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مدينة الرياض، ومنها بدأت مسيرة الكفاح والجهاد لاستعادة ملك الآباء والأجداد من خلال ملحمة بطولية لم يشهد التاريخ الحديث لها مثيلًا . وفى هذا اليوم تعم مظاهر الاحتفال فى كافة ارجاء المملكة  فتجد مباني شوارع المدن السعودية بالأعلام الخضراء وصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, وتتزين السماء 
   باالألعاب المضيئة بألوانها المبهجة وأشكالها الجذابة وتقام الحفلات والامسيات الشعرية فى كل ارجاء السعودية

احتفال باليوم الوطنى ال85

وتقوم ديموفنف بتغطية فعاليات اليوم الوطنى السعودى لحظة بلحظة كما عودتكم دائما فى جميع المناسبات الهامة , كما تقدم ديموفنف عروض وخصومات هائلة بمناسبة اليوم الوطنى السعودى ال 85 , تابعوا ديموفنف على جميع مواقع التواصل الاجتماعى لمعرفة المزيد عن احتفال ديموفنف باليوم الوطنى ال 85.
 

بواسطة : alkhayat
 0  0  2390

إقرا ايضا

ديموفنف ابعاد المعلومات

ارشيف

2018 (22)
2017 (15)
2016 (110)
2015 (146)
2014 (34)
2013 (13)
2012 (6)
التعليقات ( 0 )