• ×

12:37 صباحًا , الأحد 21 أكتوبر 2018

مجال استضافة المواقع Web Hosting وتعريفات تفيدك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

تريد أن تمتلك موقعاً لتجعل من عملك أفضل وأكثر ربحاً لك؟؟ أو ترغب بدخول عالم استضافة المواقع، ولا تعرف كيف تبدأ، ومن أين تفهم المصطلحات الصعبة الخاصة بهذا المجال ؟ surprise
تطوير عملك أمرٌ هامٌّ لك وأيضاً لنا كذلك، فنحن نريد أن تكون على علم كامل وشامل لمجال استضافة المواقع فهو ليس بسيطًا، ويتطلب الكثير من المعرفة؛ حتى تكون على علم بكل ما يحدث في موقعك، ويجعلك تختار الأفضل والأنسب لموقعك، ولاستخدامك؛ فدعنا الآن نبدأ دخول هذا العالم، فهذا المقال سيوفر عليك الكثير من الجهد والبحث عن معلومات تفيدك :

ما معنى استضافة المواقع web hosting ؟

التعريف العلمى :
استضافة المواقع هي خدمة تؤهل المؤسسات أو الأفراد من عمل مواقع وطرحها على الإنترنت، ويتم استضافتها على خادم أو سيرفر ليحتوي على المعلومات ويقوم بتخزين الملفات التي تريد عرضها على الموقع للمستخدمين؛ وهذه الخدمة تقدم من شركات استضافة المواقع سواء كانت عالمية أو عربية.
مثال توضيحى :
أن تقوم بشراء أو إيجار مكان في مبنى كبير، وتحدد المساحة التي تريدها، أو أنك تريد إيجار المبنى كاملًا لشركتك لأن بها عددًا كبيرًا من الموظفين!


معنى الخادم أو السيرفر (Server):

هو مصطلح عام يطلق على الهاردوير، مثل الحاسب الآلي، فهو مخصص لتخزين البيانات والملفات الخاصة بموقعك.
ويتم تقسيم السيرفر أو الخادم إلى عدة أجزاء باختلاف المساحة لخدمة استضافة الموقع.

ما هو النطاق أو الدومين (Domain) ؟

الدومين هو اسم موقعك، أي هو العنوان الذي يُمكِّن المستخدمين من الوصول إلى موقعك؛ وهذا العنوان يسمى URL (ويكون من اسم الموقع الامتداد)، فامتداد الموقع يكون على سبيل المثال (.com - .net - .org (، وهناك خيارات أكثر بكثير، ومنها اختيار امتداد بناء على دولتك، مثل الامتداد السعودي .sa
ولكى تقوم بتسمية موقعك، فعليك أولًا أن تقوم بالبحث عن اسم النطاق/ الدومين الذي تريده، ثم تقوم باختيار أي امتداد مناسب لك، هل هو .com  أم .net بشرط أن يكون متوفرًا ولم يتم حجزه من قبل شخص آخر أو شركة أخرى.

أنواع اسضافة المواقع

ثانيًا : أنواع استضافة المواقع : 

1. السيرفرات الخاصة وتعريفها العلمي (Dedicated Servers)  : 

التعريف العلمى:
السيرفر الخاص هو مثل جهاز الحاسوب الكبير بإمكانيات عالية من معالج قوي وذاكرة كبيرة مؤهلة لاستخدام القوى، ويعمل السيرفر الخاص على استضافة الموقع أو المواقع الخاصة بالعميل منفردًا دون مشاركة مع أي طرف آخر؛ وتفضل هذه الخدمة الكثير من المؤسسات والشركات الكبيرة للحفاظ على بيانات العملاء، وتفضلها المواقع ذات عدد الزوار الكبير، مثل (صحيفة إلكترونية، متجر إلكتروني)، وتكون تكلفته عالية بعض الشيء.
مثال توضيحي :
 فهو مبنى كامل، تطمح الشركات والمؤسسات الكبيرة باستئجاره حتى تكون في أمان تام، فهي تعين مسؤولي حراسة ليعملوا على حمايتها فقط.
وتنقسم أنظمة تشغيل السيرفرات الخاصة إلى :

أ. سيرفر لينكس  (Linux Server): 

هو سيرفر أو خادم يستخدم النظام التشغيلي مفتوح المصدر لينكس، ويستخدم بكثرة في سيرفرات الاستضافة المشتركة، والاستضافة المجانية لبعض المواقع.

ب. سيرفر ويندوز (Windows Server): 

هو سيرفر يعمل بنظام التشغيل ويندوز، وتكون سرعته أقوى من السيرفرات الأخرى، وبالنسبة لسعره يكون أعلى؛ ويقبل برمجة المواقع والتطبيقات بلغة ASP.NET/ C#
وهذا السيرفر مفضل لدى المؤسسات الحكومية التي تعتمد على برمجيات وأنظمة تشغيل ومنتجات ميكروسوفت، لأنه يحقق أكبر تكامل ممكن مع البرمجيات المستخدمة لدى الشركات.

2. الاستضافة المشتركة (Shared Hosting) :

التعريف العلمي : 
الاستضافة المشتركة خدمة تقدم في مجال استضافة المواقع، وهي عبارة عن استضافة عدد من المواقع المختلفة على سيرفر أو خادم واحد باختلاف أسماء النطاقات الخاصة بكل موقع، فكل موقع يخصص له مساحة حسب الخطة المتفق عليها والمبلغ المدفوع لها، وتستقبل المواقع على سيرفرات لينكس.
وتناسب الاستضافة المشتركة الاستخدام البسيط، ويكون سعرها في متناول الجميع، ولها مميزات أخرى.
وأيضًا استضافة الويندوز (Windows Hosting)
نفس المعنى مع اختلاف السيرفر/الخادم المستضيف، ويكون بنظام التشغيل ويندوز، ويقدر سعرها بكونها أغلى من الاستضافة المشتركة لينكس، نسبة إلى سيرفر الويندوز. 

مثال توضيحي : 
أن تقوم ببناء مجسم بالمكعب، فكل مكعب مستخدم يختلف عن الآخر في اللون والحجم، فيكون مواقع مختلفة من حيث المساحة والترافيك تكون جنب بعضها البعض.

3. السيرفرات السحابية (Cloud Servers) :

التعريف العلمى: 
السيرفرات السحابية مكونة على شكل سحابي، حيث تستقبل الملفات على أكثر من سيرفر أو جهاز حول العالم، وجميع الأجهزة تكون متصلة ببعضها، فهي سيرفرات تتميز بخاصية التواجد العالي، والتي تعني فى حالة توقف السيرفر أو الخادم أن يقوم سيرفر آخر بالمهمة كاملة.
مثال توضيحي : 
أن تقوم بتخزين ملفاتك المهمة على أكثر من ذاكرة خارجية (flash memory)
فإذا خربت واحدة، فأنت تمتلك الأخرى، ويكون عليها نفس الملفات. smiley 

4. السيرفرات الافتراضية (VPS servers) :

التعريف العلمى : 
هو سيرفر كبير مقسم إلى أجزاء، وكل جزء يطلق عليه (سيرفر افتراضي)، وما يميزه أنه أرخص من السيرفر الخاص، وأكبر مساحة من الاستضافة المشتركة
مثال توضيحي : 
أن تقوم بشراء وجبة عائلية، وتقسمها على 4 أفراد، فكل فرد يأخذ نصيبه من الوجبة الكبيرة، ويقسم ثمن الوجبة العائلية على جميع الأفراد.
في هذه المقالة قمنا بعرض التعريفات الأساسية لمجال استضافة المواقع من معنى وأنواع الاستضافة. كن بانتظار مقالتنا القادمة، وسنتكلم فيها عن تعريفات أخرى مهمة خاصة بمجال استضافة المواقع مثل Bandwidth وUptime  وغيرها من التعريفات الهامة .
وبعد انتهاء المقالة هل حصلت على معلومات تفيدك لتجعل موقعك أفضل ؟ وإن كنت تريد أن تعرف أي معلومة فى مجال استضافة المواقع  لا تتردد بالسؤال في التعليقات وسنقوم بالرد فوراً عليك..
.wink


بواسطة : Dimofinf Ltd.
 0  0  1095

إقرا ايضا

تابعنا على فيسبوك


ديموفنف ابعاد المعلومات

ارشيف

2018 (33)
2017 (15)
2016 (110)
2015 (146)
2014 (34)
2013 (13)
2012 (6)
التعليقات ( 0 )