• ×

11:49 صباحًا , الجمعة 21 سبتمبر 2018

ما هو الفرق بين استضافة ويندوز ولينكس؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

العديد منا يوجه مشكلة كبيرة في الاختيار بين نظام التشغيل الأنسب لتنصيبه على سيرفره ، حيث أن لكل نظام تشغيل مميزات وأيضاً عيوب، لكن الفرق بين اثنين من أشهر نظم التشغيل في العالم ويندوز و لينكس سيجعل اختيارك أفضل، فأنت في هذه المقالة ستتعرف على الفرق بينهم، وما هو الأفضل لك؛ حيث سنقوم بعرض كافة الفروق، لتتمكن في النهاية من تحديد الأفضل لك في استضافة موقعك.

دعونا نتعرف أولاً ما هو نظام التشغيل Operating System؟​

هو يمثل جسراً لتشغيل البرامج بين المستخدم وجهاز الحاسوب التي يستطيع التحكم وتنظيم جميع المهام وتشغيل الجهاز، فيعتبر اختيارك لأنظمة التشغيل المناسبة لاحتياج موقعك من أحد العوامل التي تؤثر كثيراً على أدائه فيما بعد، فعليك الاختيار بشكل صحيح حتى تتجنب تغيير نظام التشغيل، فهذا الأمر يبدو معقداً فدعونا نتحدث بالبداية عن أنواع أنظمة التشغيل في استضافة المواقع.

- نظام التشغيل Windows

هو من الأنظمة المهمة لاستضافة المواقع، إنه يحتل 40% من سوق السيرفرات في جميع أنحاء العالم، ويتم استخدامه لتشغيل Windows Server وليس استخدام نسخ (Windows (10,8,7.

- نظام التشغيل Linux​ 

هو من الخيارات الشعبية عند استضافة المواقع، وبالأخص للمبرمجين والمصممين، فهو يتمتع بنظام Open Source المجاني الذي تستطيع من خلاله تحميل وترقية وترخيص البرامج مجاناً.​

بعد ما عرفنا معنى كلمة نظام تشغيل وعرفنا أشهر نظامين في العالم الآن من حيث الاستخدام، ستتعرف هنا أيضاً على المميزات العديدة لكل نظام تشغيل من حيث نظام التشغيل ، قواعد البيانات، مرونة الاستخدام  والتطبيقات المستخدمة والScript وأكثر، لهذا سنقوم الآن بتوضيح هذا الجزء ..laugh

ما هى مميزات استضافة مواقع بنظام التشغيل ويندوز (Windows)  وبنظام التشغيل لينكس (Linux) ؟ 

 

- مميزات نظامي تشغيل Linux  و Windows من حيث نظام التشغيل:

- Windows :  يتميز بنظام تشغيل ويندوز بنظام نمطي وواجهة مستخدم نمطية تعتمد على بعض الأزرار فقط، وأيضاً مع الأجهزة، فالعديد من أجهزة الكمبيوتر حول العالم تعد مناسبة أكثر لنسخة الويندوز.

- Linux : لديها الكثير من الواجهات المستخدمة التي يمكن الاختيار من أحدها مثلما تريد . فالكثير يرون أن نظام تشغيل لينكس أسهل من نظام تشغيل الويندوز في هذه النقطة.

- مميزات نظامي تشغيل Linux  و Windows من حيث قواعد البيانات :

كل من هاتين النسختين يعمل على قواعد بيانات مختلفة فـالفرق بين استضافة لينكس  واستضافة ويندوز

- Windows : يجب أن يكون لديك خبرة كافية للتعامل مع هذا النظام فهو يحتاج أن يقدم للأشخاص الذين لديهم خبرة في التعامل معه وخاصة لوحة التحكم  وليس هذا فقط فإنه يدعم قواعد بيانات MSSQL , Oracle , بالإضافة ال MySQL  في نسخة الويندوز ومن أهم اللوحات المستخدمة في نظام تشغيل ويندوز

- لوحة تحكم Plesk Panel فهي مخصصة لنسخة الويندوز وخاصة في الاستضافة المشتركة والسيرفرات الخاصة.

- Linux : لينكس  توفر لوحة تحكم سهلة جداً للمستخدمين ومناسبة أكثر للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة وليس هذا فقط إنها تدعم لوحة تحكم Plesk Panel  ، فإن توزيعاتها(Centos / redhat ) ، فهناك العديد من سيرفرات لينكس المختلفة فمنها :-

- لوحة تحكم Cpanel فهي متوفرة في جميع خطط استضافة لينكس، وأشهرها الاستضافة المشتركة وموزع لينكس و VPS والسيرفرات الخاصة.

- لوحة تحكم WHM فهي متوفرة أكثر في تخصص مدير استضافة المواقع (ويب) فهذا متوفر في موزع لينكس و VPS والسيرفرات الخاصة.

- مميزات نظامي تشغيل Linux  و Windows من حيث مرونة الإستخدام:

- استضافة Linux : هذا النظام قابل للترقية بسهولة، ومن الممكن استخدام نفس البرمجيات على السيرفر لكل توزيعات لينكس تقريبًا، بمختلف إصداراتها، أيضًا هذا النظام لا يجعلك مقيدًا باستخدام نوع معين من سيرفرات الويب، أو البريد الإلكتروني أو الـ FTP أو غيرها من الخدمات الأساسية على السيرفر و أصبح يدعم العديد من واجهات المستخدم الرسومية كذلك , وهو ما يعني أنه أصبح سهل الاستخدام مقارنة بالسنوات السابقة .

- استضافة Windows :  كمرونة استخدام Windows فهذا يفضل استخدامه أكثر للأشخاص المحترفين، فسوف تقوم باستخدام  Windows Server و نظام Hyper-v فعليك أن يكون لديك الخبرة  قبل استخدامه.

- مميزات نظامي تشغيل Linux  و Windows من حيث أسماء الملفات:

كل صفحة في الموقع تعتبر ملفاً وهذا الملف ذو صيغة .html ،فهناك اختلاف بين أسماء الملفات بين سيرفر لينكس ويندوز فيجب التركيز عند تسمية ملفات  فعلى سبيل المثال لدينا أسماء هذه ملفات (aboutus.html   و ABOUTUS.html تعتبر أسماء مختلفة ).

- فنظام التشغيل لينكس :  هو نظام قائم ومبني على لغة برمجة C , و هي لغة حساسة لحالة الأحرف , فإن نظام التشغيل أيضا سيكون حساساً لحالة الأحرف , لذلك عند طلب ملف أو رابط لموقع مستضاف على نظام تشغيل لينكس  يجب مراعاة حالة الأحرف - أحرف كبيرة أو أحرف صغيرة.

- نظام التشغيل windows : يعتبر أن كلا الملفين هما نفس الملف , أي أنه غير حساس لحالة الأحرف . فتعتبر هذه الأسماء متشابهة.

- مميزات نظامي تشغيل Linux  و Windows من حيث التطبيقات المرتبطة​ :

- استضافة Windows : هناك بعض التطبيقات التي تتطلب سيرفراً لنظام تشغيلي محدد يجعله يعمل بشكل متكافئ ولكن اعلم أغلب التطبيقات التي تعمل على Linux يمكن تنفيذها وتشغيلها على نظام windows بأقل قدر من المشاكل ،  فمن أهم هذه التطبيقات في:

• منصة  dot net ، وتتميز بالامتداد asp .

• قواعد بيانات مايكروسوفت MYSQL ، MS Access 

• برنامج Visual Basics للتطوير، لغة البرمجة و لغة برمجة C#

- استضافة Linux : فيعتبر متطلباتها  أقل فإنها فقط تتطلب  :- 

• بروتوكول للنقل الآمن وهو SSH

• برنامج التطبيقات أو النصية التي تحتاج إلى نماذج Apache معينة.

- مميزات نظامي تشغيل Windows و Linux  من حيث Scripts : 

تعتمد بصورة كبيرة  عند اختيارك لنوع نظام التشغيل لـ استضافة مواقع فالاعتماد الأكبر يسقط على Scripting Language  يقصد بها البرمجيات التي سيتم استخدامها لبناء موقعك , وبناءً على طبيعة وبرمجة هذه الاسكربتات , سيتوجب عليك اختيار نوع نظام التشغيل المناسب  ولكن دعني أوضح شيئاً إذا كان لديك موقع Static Website مصنوع بتقنية HTMLو CSS فيمكنك استخدام الويب سايت في كلا النظامين، وعن الأدوات الأخرى فلنتحدث الآن عنها بشكل مفصل 

- استضافة   Linux :

• لغة برمجة ال PHP , وهي اللغة الأوسع انتشاراً واستخداماً في برمجة المواقع , كذلك هي أكبر لغة يوجد لها سكربتات وبرمجيات مجانية منتشرة على الإنترنت , يقدم نظام Linux لها دعماً كاملاً , وهو أفضل بيئة مناسبة لاستضافة التطبيقات من هذه النوعية 

• قواعد بيانات MySQL و PostgreSQL هي من أكثر قواعد البيانات انتشاراً وتوافقاً مع نظام تشغيل Linux .

- استضافة Windows :

• جميع التطبيقات تعمل على نظام .NET مثلASP.NET وVB.NET  التي تحتاج Windows Serve فتعتبر ويندوز الأفضل في نظام هذه التطبيقات.

• إذا كنت تريد استخدام قاعدة بيانات فننصحك باستخدام MSSQL فهو الخيار الأفضل لنظام تشغيل Windows ، وأيضاً لن تستطيع استخدام Access فقط في نسخة الويندوز فكما نلاحظ معظم المواقع ذات تطبيقات الدردشة والبحث تعمل بصورة ممتازة في نظام تشغيل ويندوز.

- مميزات نظامي تشغيل Windows و Linux  من حيث الأمان : surprise

يتنافس كلا نظامي التشغيل Linux و Windows في هذه النقطة , حيث لا يمكن إنكار أن سيرفرات الويندوز تتمع بحماية كبيرة ؛ نظراً لأن أغلب البرمجيات المستخدمة عليها تكون مغلقة المصدر , وهو ما يعني أنه لايمكن للمخترقين الاطلاع على الكود المصدري بسهولة , وبالتالي لا يمكن اكتشاف أخطاء المبرمجين والتوصل إلى ثغرات .

إلا أنه وعلى الجانب الآخر , فإن وجود الكود المصدري الخاص ب لينكس والتطبيقات الخاصة به مفتوحاً ومتاحاً للجميع , وبالتالي يمكن للمخترقين الاطلاع عليه وإيجاد الثغرات , إلا أن هذا يعني أيضاً أنه يمكن لكل المؤسسات الأمنية على مستوى العالم الإطلاع على الكود والعثور على الثغرات وإصدار الترقيعات لها قبل أن يتمكن المخترقين في الكثير جداً من الأحيان من الوصول أصلاً إلى الثغرة .

- مميزات نظامي تشغيل لينكس وويندوز من حيث السعر:-

- نظام Linux : لينكس هي Open Source ومجاني فعندما تقوم بعمل ترقيات فلينكس لا يفرض عليك أي رسوم عكس ويندوز فإنه يفرض على الترقيات وأيضاً على ترخيص البرمجيات، مما يجعل هذا مبرراً للكثير للتوجه إلى لينكس.

- نظام Windows : ستجده غير مجاني بسبب تراخيص خاصة مثل OS license و control panel plesk license وأيضاً ستجده يدعم العديد من لغات برمجة Asp , وأيضاً لغة PHP لجعل محبي البرامج المفتوحة أن يميلوا إلى استخدام نسخة التشغيل ويندوز، ولكن لا يزال نظام ويندوز غير مجاني فهو يعتبر نظاماً مغلقاً وملكاً خاصاً لـ Microsoft فسوف تحصل على الدعم  والتحديثات الخاصة بهم. 

بنهاية تلك المقالة ستممكن بشكل كبير من معرفة الفرق بين النظامين التشغيلين ويندوز ولينكس، وستكون على قدر عالى من المعرفة لتحديد الأنسب لك عند اختيارك سيرفر ونظام تشغيله.. يمكنك أن ترسل لنا استفساراً آخر تريده بخصوص نظم التشغيل وسنقوم بمساعدتك على الفور، ولا تنس أن تطلع أصدقائك على المقالة حتى يقوموا باختيار الأنسب لهم في نظم التشغيل. wink


بواسطة : Dimofinf Ltd.
 0  0  578

إقرا ايضا

تابعنا على فيسبوك


ديموفنف ابعاد المعلومات

ارشيف

2018 (30)
2017 (15)
2016 (110)
2015 (146)
2014 (34)
2013 (13)
2012 (6)
التعليقات ( 0 )