• ×

01:20 صباحًا , الأحد 21 أكتوبر 2018

أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تداولًا !

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

إن عالم التسويق الإلكتروني أصبح يزيد يومًا بعد يوم، ومصطلحات التسويق الإلكتروني تتزايد، ولكن يوجد مصطلحات أساسية ومفاهيم مهمة لا بُد من معرفتها جيدًا إذا كنت من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني وتتعامل معها بشكل دائم، ولكن لا توجد لديك المعرفة الكافية بالكثير من المصطلحات، أو أنك في مرحلة بداية تعلم المجال. 
هذه المقالة ستكون مرجعًا لكل المبتدئين، وأيضًا للعاملين في هذا المجال؛ حيث ستجعلك مُلمًا لأهم مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تداولًا، وأيضًا مصطلحات الحملات الإعلانية وتهيئة وتقييم صفحات المواقع : 

مصطلحات التسويق الإلكتروني عامة :

 

1- Digital marketing : 

من مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تخصصًا، ويعني التسويق الرقمي عن طريق شبكة الإنترنت؛ ويستخدم للتعبير عن التسويق باستخدام جميع الأجهزة الإلكترونية، سواء الحاسوب أو الفاكس أو الدعايا برسائل الجوال؛ ويوجد مصطلح أيضًا يقصد به التسويق الإلكتروني أو الأونلاين عن طريق  التسويق بالإنترنت، ويسمى  Online marketing ​

2- Inbound marketing : ​

استراتيجية حديثة للتسويق تعتمد بشكل كبير على بناء عالم متكامل حول المنتج أو الخدمة عن طريق استخدام وسائل حديثة في التسويق لكي تعمل على زيادة التفاعل والأرباح، مثل : (المدونات، شبكات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، تسويق عبر كتب إلكترونية، محتوى مميز يساعد في انجذاب العميل للمنتج أو الخدمة).​

3- Outbound Marketing : 

نوع من التسويق يُعرف بالتسويق القديم، حيث تقوم الشركات بإجراء حوار عن طريق إرسال رسائل خارجية إلى الجمهور باستخدام الحملات الإعلانية المدفوعة التقليدية، وهي إعلانات التلفزيون والراديو والنشرات الإعلانية والبريد الإلكتروني وأيضًا الإعلانات المزعجة التي تسمى (spam advertisements).

4-   SMN ) Social media Network) :  

يُقصد به مواقع التواصل الاجتماعي Platforms  مثل : (Facebook – twitter – instgram- Linkdin – telegram) وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي الكثيرة. 

5-  SMM) Social media marketing) : 

هي عملية التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، عن طريق عمل حملات تسويقية لزيادة تفاعل الزوار والأرباح؛ وهي تُعد من الوسائل المهمة الأكثر انتشارًا.

6- SEM ) Search engine marketing) :​

التسويق عن طريق محركات البحث، مثل (جوجل)؛ وأيضًا من خلال مجموعة من عمليات التسويق الإلكتروني التي تسعى إلى تحسين وزيادة ظهور الموقع في صفحات محركات البحث. 

SEO / Search Engine Optimization -7:

من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة، ويُقصد به تهيئة الموقع للظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث عن طريق عدة مقاييس وعوامل تبدأ من إنشاء الموقع حتى تهيئته ورفعه على الإنترنت، ويكون ذلك بمراعاة عوامل مهمة، مثل (المحتوى وطريقة كتابة الكود)، مما يُحسن من ظهور الموقع في نتائج محركات البحث SEO، وينقسم إلى ONPage – OFFPage . 

 8- Search engine results pages / SERP :

نتائج الصفحة الأولى في محركات البحث الخاصة بجوجل (Google).​

Lead Generation -9​ : 

عبارة عن زيادة عدد الزوار والمهتمين (Leads) بالمنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال الاستراتيجيات التسويقية حول كيفية اكتساب قنوات ( channels) وبدائل جديدة، والعمل على تحسين القنوات الحالية التي تجلب الفئة المستهدفة الـ (Audience) للموقع، وتكون الاستراتيجيات مستهدفة لفئة معينة (Audience) عن طريق تحديد العمر، والمنطقة الجغرافية، و غيرهما من اهتمامات الفئة المستهدفة .


10- (B2B(Business to business​ :
 

يُقصد به تعامل شركة مع شركة أخرى مباشرة، مثل شركات الـ software التي تصمم أنظمة لشركات أخرى؛ أو شركات صناعة المعدات، مثل (الماكينات والمعدات التي تُصنع للمصانع الكبرى فقط).

B2C ( Business to Customer ) - 11 ​:

المقصود به التعامل بين الشركة والأشخاص عن طريق بيع المنتجات والخدمات بشكل فردي للمستهلك فقط. 

مصطلحـــات إعلانــــات التسويق الإلكتروني : ​

 

CPC ) Cost Per Click  -1): 

طريقة حساب تكلفة الإعلانات في الحملات الإعلانية على الإنترنت، سواء كانت إعلانات على جوجل أدوردز أو الفيس بوك، حيث يتم حساب التكلفة عند الضغط فقط على الإعلان. ​

CPI) Cost Per Impression  -2​) : 

طريقة حساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت بعدد ظهور الإعلان، سواء إعلانات فيس بوك أو أدوردز، حيث يتم حساب التكلفة لكل 1000 ظهور.

CPA) Cost Per Action  -3) : 

طريقة حساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت في الحملات الإعلانية على حسب تحقيق الهدف من الإعلان، مثل (شراء منتج أو تسجيل بيانات). ​

CTR) Click Through Rate  -4) :​

النسبة المئوية بين عدد الضغطات على الإعلان مقارنة بعدد مرات ظهوره؛ لذلك إذا زادت هذه النسبة فإن هذا يدل على نجاح الإعلان.

5- CR) Conversion Rate) : ​

المقصود به عدد الأشخاص الذين قاموا بالضغط على الإعلان لشراء المنتج فعليًا؛ وتظهر بالنسبة، وكلما زادت يدل على نجاح الإعلان .

ROI) Return On Investment -6): 

نسبة العائد على الاستثمار، وهي تعمل على تقسيم نسبة الإعلان بين ما قام بدفعه في تكلفة الحملة وما ربحه من خلال الحملة.
بمعني آخر : كم التكلفة المدفوعة في الإعلان، وكم الأرباح من خلاله ؟​

ننتقل إلى بعض مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة لصفحات المواقع:

 

- مصطلحــات تهيئـــة الصفحـــات : ​

وهي من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة التي تُستخدم في صفحات الموقع لكي تحسن ظهور الموقع في نتائج محركات البحث.  ​

SEO/ Search Engine Optimization -1​:

لقد ذكرناها من قبل في مصطلحات التسويق الإلكتروني العامة، ويُقصد بها تهيئة الموقع للظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث، وذلك عن طريق عدة مقاييس وعوامل تبدأ من إنشاء الموقع حتى تهيئته ورفعه على الإنترنت. 

Landing Page  -2 ​: 

الصفحة التي تظهر في محركات البحث للمستخدم، أو عن طريق الإعلانات، ولا بُد أن يكون بداخلها نصوص وصور وفيديوهات لكي تناسب هدف الزوار. ​

Anchor Text -3 ​:

المقصود به نص الكلمة الذي يظهر للمستخدم، وهي الكلمات الرئيسة أو البحثية التي تقوم بالاستهداف بها؛ وهي نفس فكرة hyperlink؛ كما أنها تساعد في تحسين محركات البحث من حيث ظهور الموقع بالكلمات التي يُعمل لها Anchor Text ​

Long Tail Keywords -4 ​:

نظرية استهداف الكلمات المفتاحية الأقل تنافسية والأكثر تخصصًا، لتحقيق نتائج بطريقة تخصصية مؤكدة، حيث إن النسبة الأكبر والأفضل من عمليات البحث تتم على هذه الكلمات، مثل (تعليم برمجة ويب على لينكس) بدلًا من البحث على (تعليم ويب). ​

ثم ننتقل إلى معرفة مصطلحات تقييم الصفحات.....

- مصطلحــــات التسويق الإلكتروني لتقييــم الصفحــات : 

 

Back Link / Inlink/ Incoming Link  -1​:

من أقوى وأهم مصطلحات التسويق الإلكتروني الأساسية؛ ويُقصد بها نشر رابط موقعك أو روابط الصفحات الداخلية لموقعك في مواقع متنوعة ومختلفة؛ وزيادة عدد الروابط سيرفع من ترتيب ظهورك في محركات البحث.​

2- Authority ​:

المقصود به تحديد درجة شعبية الصفحة عن طريق عدد الروابط المؤدية إليها من مواقع موثوق بها؛ وتتكون من 100 درجة. ​

PR/ Pagerank  -3 ​:

قيمة بين الصفر والـ 10 تحدد عن طريق جوجل بناءً على التسويق وفاعلية الصفحة وشعبيتها والروابط المؤدية إليها. ​

Analytics -4 ​: 

تحليل الموقع من حيث الزيارات؛ حيث يتم تحليل وتجميع البيانات عن الموقع، ويتم توفير إحصائيات ورسوم بيانية عن عدد الزوار والصفحات الأكثر أهمية وغيرها من البيانات والتحليلات، ومن أشهر التطبيقات التي يمكنك من خلالها تحليل البيانات :

1. Simply Measured​

2. Socialbakers

3. Sprout Social

4. Rival IQ

5. Cyfe

6. Google Analytics Custom Report

Bounce Rate -5 ​​:

يقصد به معدل النسبة المئوية من زوار الصفحة الذين يخرجون دون مشاهدة صفحات أخرى؛ ويستخدم كمعيار لقياس إعجاب واهتمام الزوار بالموقع والاستفادة منه؛ فكلما قل عدد الخروج كان بالطبع أفضل.

 

في النهاية  : إن مصطلحات التسويق الإلكتروني كثيرة جدًا، ولكن في هذه المقالة ركزنا على المصطلحات والمفاهيم الأساسية التي لا غنى عن معرفتها، لتساعدك في التعلم والبدء في مجال التسويق الإلكتروني، أو إذا كنت تعمل بالمجال فإن هذه المصطلحات ستكون مرجعًا جيدًا لك لتكون متميزًا والأفضل في عملك، حيث إنها مبنية على طريقة تسويقية مفهومة واحترافية وصحيحة. 

إذا كنت مهتمًا بمجال التسويق الإلكتروني، شاركنا برأيك في هذه المقالة ... وإذا أردت معرفة أي مصطلح تسويقي، شاركنا بسؤالك، وسنجاوبك فورًا wink


بواسطة : Dimofinf Ltd.
 0  0  1078

إقرا ايضا

تابعنا على فيسبوك


ديموفنف ابعاد المعلومات

ارشيف

2018 (33)
2017 (15)
2016 (110)
2015 (146)
2014 (34)
2013 (13)
2012 (6)
التعليقات ( 0 )