• ×

11:49 صباحًا , الجمعة 21 سبتمبر 2018

دليلك الكامل لتصميم موقع إلكتروني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

الموقع الإلكتروني هو الطريق الأول والأساسي في العملية التسويقية؛ وهذه الخطوة تعد أولى خطوات نجاح أي شركة على شبكة الإنترنت، وذلك عن طريق تصميم موقع رسمي يمثل الشركة، والتمكن من التواصل مع العملاء بكل سهولة، واستخدام التسويق للمنتجات، وعرض السلع الجديدة، وتقديم أفضل العروض من خلال الموقع؛ وهو أيضًا طريق فعال للمنافسة بقوة والتوسع والانتشار والربح بصورة كبيرة. yes

هل أنت مستعد لتنفيذ مشروعك والربح منه ؟ ! wink
إذا كنت مهتمًا بمجال إنشاء المواقع الإلكترونية، أو تريد تصميم موقع بنفسك ولا يوجد لديك المعرفة الكافية بالطريقة السليمة للبدء، قم بقراءة هذه المقالة، وستكون مرجعًا جيدًا لك !  

خطوات إنشاء موقع إلكتروني بطريقة صحيحة : 

1- حجز دومين : الدومين هو اسم أو رابط الموقع الذي تتمكن من خلاله زيارة الموقع مباشرة؛ وهو يتكون من اسم وامتداد، مثل :  org - .com  - .net . 

2- استضافة الموقع : هي المساحة التخزينية على شبكة الإنترنت، حيث يتم استضافة ملفات الموقع عليها، لكي يتمكن الزوار من تصفح محتوى الموقع.
وتقوم ديموفنف بتقديم خدماتها ومميزاتها المتعددة في استضافة المواقع بأفضل الأسعار، حيث تبدأ من 2.5 دولار؛ والاستضافة لها أنواع كثيرة، مثل : 
(الاستضافة المشتركة -  السيرفرات الخاصة –  السيرفرات السحابية - استضافة ويندوز) مما يساعدك في اختيار الاستضافة الأنسب لاحتياج موقعك.
3- تصميم الموقع : في هذه الخطوة تحتاج إلى تصميم صفحات موقعك بطريقة متميزة واحترافية؛ وهذا ما سنقوم بتوضيحه لك فيما يلي :

في البداية سنوضح مفهوم تصميم الموقع الإلكتروني  :

ما المقصود بتصميم موقع إلكتروني على الإنترنت ؟!​

ينقسم  تعريف تصميم موقع الاكتروني الي قسمين : 
Front end :  و هو شكل المتكامل للصفحة الرئيسية و الصفحات الداخلية و كل ما يتعلق بالموقع من حجم و شكل و لون الصفحات و كل ما يخص الموقع بالشكل المرئي الذي يظهر للمستخدم او الزائر . 
Backend :  هو تنفيذ الموقع و تطوره فهو عبارة عن مجموعة من ملفات التي تقوم بكتابتها بلغات برمجية التي تعمل علي تكوين الموقع و تطوره عن طريق لغة البرمجة HTML  لمعرفة متصفح الويب بكيفية شكل الصفحة و غيرها من اللغات المتميزة بكونها قابلة لتشغيل مختلف الاجهزة و الانظمة التشغيل.​

ما هي طرق تصميم الموقع الإلكتروني ؟ 

يوجد طرق مختلفة كثيرة لتصميم المواقع على الإنترنت، مثل التعاقد مع شركة تصميم مواقع، أو عن طريق مواقع مجانية تقوم بإنشاء مدونات ومواقع مجانية، أو عن طريق برنامج إدارة محتوى .. وسوف نتعرف على هذه الطرق بالتفصيل، لتتمكن من الاختيار الجيد لإنشاء موقعك بطريقة صحيحة.​​

الطريقة الأولى التعاقد مع شركات تصميم مواقع ​ :  


هذه الطريقة تحتاج 3 خطوات لتصميم موقع إلكتروني، وهذه الخطوات يقوم بها 3 أشخاص كل في مجاله، كما يمكن لشخص واحد القيام بها جميعًا حسب خبرته وكفاءته، والخطوات هي : 
(  UX DESIGN – UI DESIGN – UI DEVELOP) .

UX Design :  خبرة المستخدم User Experience  هو الخطوة الأولى والأهم لبناء الموقع؛ بحيث يتم فيها بناء الهيكلية للموقع وارتباط صفحات الموقع بشكل مختصر ومفيد للعميل حتى يوفر الموقع وخدماته مايحتاجه لكلٍّ من العميل والمستخدم (المستهلك) وهذا يتم فقط ببناء موقع يطابق أفضل طرق تجربة المستخدم ويحقق في نفس الوقت الهدف من الموقع . 

UI Design : المرحلة الثانية عبارة عن تطبيق (فكر وتخطيط الموقع بالمرحلة الأولى) عن طريق التصميم بكل عناصره من : اختيار الألوان وتصميم هوية وروح للموقع تتماشى مع الهدف من الموقع حتى يكون في النهاية ترجمة بتصميم جذاب ومناسب للمستهلك . 

UI Devolop : المرحلة الثالثة  هي عبارة عن تنفيذ ما تم تصميمه في المرحلة السابقة، ويتم ذلك من خلال العمل  بأكواد :  HTML -  CSS - JQUERY  لتخرج صفحات الموقع إلى النور.

تصميم مواقع

ملحوظة : هذه الطريقة تعد من الطرق المستهلكة للوقت والجهد والمكلفة في المال.

الطريقة الثانية لتصميم موقع إلكتروني "Website Builder " 

تعد هذه الطريقة واحدة من أفضل وأسهل الطرق على الإطلاق لإنشاء موقع  خاص بك في أسرع وقت؛ ولكن يفضل أن تكون لإنشاء المواقع الصغيرة؛ وتوجد مواقع كثيرة تقدم خدمة بناء المواقع الإلكترونية، مثل : Wix - Weebly - Jimdo - Im Creator - Webstars - Webnode

تصميم موقع من خلال موقع WIX : 
يعد موقع ويكس واحدًا من أفضل المواقع هذا العام في تقديم خدمة تصميم موقع مجاني، حيث يوفر الكثير من القوالب المجانية والجذابة للعملاء؛ كما يوجد لديه مستوى عالٍ جدًا من الأمان؛ بالإضافة لتوافق الموقع مع أحجام الشاشات المختلفة.
تصميم موقع من خلال موقعJimdo :
يمكنك من خلاله إضافة العناصر التي تم تجهيزها، وهي (المحتوى - النصوص - الفيديوهات – الصور) وغيرها من المحتويات التي تخص صفحات الموقع، والروابط الداخلية والخارجية.
و يعد هذا البرنامج خيارًا جيدًا للذين ليس لديهم أي معرفة برمجية على الإطلاق، حيث إنه سهل الاستخدام.  
تصميم موقع من خلال Weebly : 
هو واحد من أفضل مواقع تصميم المواقع مجانًا هذا العام، وعند حدوث أي مشكلة يوجد لديهم فريق دعم فني ممتاز سيقوم بحلها في أسرع وقت؛ كما يوفر الموقع الكثير من القوالب الجاهزة لتختار منها ما يناسب مجال الموقع الخاص بك؛ كما أن طريقة استخدام الموقع سهلة وبسيطة، ويوجد به فيديوهات تعليمية.

ملحوظة : تعد هذة الطريقة معقدة الا حد ما  لانك لا يمكنك وضع محتوى متتجد باستمرار  و لا يوجد لها  لوحة تحكم  و لا تستطيع التحكم في قواعد البيانات او اضافة خواص اخري غير الخواص المحدودة الموجودة بها .​ 

الطريقة الثالثة لتصميم موقع إلكتروني  :

نظام إدارة المحتوى Content Management System

ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS) ؟

نظام إدارة المحتوى هو نظام يساعدك في التحكم في كل جزء من المحتوى الخاص بك؛ ويتميز نظام إدارة المحتوى بأنه لا يتطلب أي خبرة أو معرفة تقنية بالتصميم والكود البرمجي؛ حيث إن تقنية نظام إدارة المحتوى جعلت تصميم المواقع أسهل ! 

في هذا الجزء من المقال سنتعرف على أفضل نظم إدارة المحتوى التي يمكنك استخدامها لتصميم موقع إلكتروني خاص بك، ومنها : -

 Wordpress -  Drupal - Joomla -  SilverStripe CMS -  Dimofinf CMS -  MODX 

Wordpress

يعد  Wordpress من أقوى برامج إدارة المحتوى، حيث يمكنك إنشاء مدونة مجانية أو موقع من خلاله، والتمكن من إدارة الموقع أو المدونة بكل بسهولة؛ ويتميز ووردبريس بتصميمات واختيارات قوالب متعددة لاختيار الأنسب لمجالك.

 Drupal

سيساعدك في إنشاء أي نوع من المواقع، حيث ستجد الآلاف من الإضافات والتصميمات التي ستمكنك من بناء أي نوع من المواقع التي يمكن أن تتخيلها؛ كما يمكن استخدامه لبناء إدارة قواعد بيانات متقدمة لموقعك، ولا يتطلب ذلك خبرة كبيرة.

Joomla

هو برنامج إدارة محتوى يمكنك من إنشاء موقعك بسهولة، حيث يتميز بسهولة الاستخدام، فهو يساعدك في بناء مواقع وتطبيقات قوية. 

SilverStripe CMS

هو نظام إدارة محتوى تستخدمه الكثير من الشركات العالمية والحكومات، فهو من أسهل برامج إدارة المحتوى، ويوجد له نظام أمني خاص به؛ كما أنه يتميز بتعدد اللغات وبأنه مفتوح المصدر.

Dimofinf CMS: 

يعد برنامج ديموفنف من أفضل برامج إدارة المحتوى في الوطن العربي، فهو أول سكربت إدارة محتوى عربي؛ كما أنه يناسب جميع أنواع المواقع، حيث يمكن استخدامه لإنشاء موقع أو منتدى بكل سهولة واحترافية، فهو الخيار الأنسب لك؛ وقد بلغ عدد مستخدمي ديموفنف أكثر من 30,000 عميل حتى الآن. 

انظمة لتصميم المواقع

ملحوظة : تعد هذة الطريقة مبسطة و سهلة الاستخدام حيث يمكنك من خلالها بناء محتوى متجدد وديناميكي وتوفر لوحة تحكم سهلة الاستخدام  كما يمكنك من خلالها بناء مواقع كبيرة ومستقرة دون الحاجة لكتابة اكواد نهائيا .​ 

أخيرًا وليس آخرًا :

بعد معرفتك لمراحل بناء تصميم موقع، لم يعد الأمر صعبًا عليك، فقد أصبحت تملك المعرفة الجيدة بجميع الخطوات ومراحل تصميم الموقع. 

ما الذي يقوم بتعطيلك الآن ؟! cool

اختر فكرة جديدة، وقم بتنفيذها بكل سهولة، حيث إن رواد الأعمال يتنافسون على الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى مشاريع مربحة. 

نتمنى لك الاستفادة من هذا المرجع الذي يقوم بمساعدتك في بناء وإنشاء موقعك بكل سهولة.

ولكن ماذا عليك بعد ذلك ؟wink

قم بقراءة هذه المقالة جيدًا، ثم إذا كان لديك أي استفسارات تخص تصميم موقعك وتهتم بمعرفتها، أخبرنا بها لنقوم بمساعدتك في أسرع وقت بكل ما تريد . laugh


بواسطة : Dimofinf Ltd.
 0  0  1539

إقرا ايضا

تابعنا على فيسبوك


ديموفنف ابعاد المعلومات

ارشيف

2018 (30)
2017 (15)
2016 (110)
2015 (146)
2014 (34)
2013 (13)
2012 (6)
التعليقات ( 0 )